معالم مكة
photos_صورة_عالية_الوضوح_للكعبة_20170830

الكعبة المشرفة

الكعبة هي اول بيت على الارض بني لعبادة الله وهي أقدس المقدسات في الإسلام وقبلة المسلمين في كل مكان ، قال الله تعالى: جَعَلَ اللَّهُ الْكَعْبَةَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ قِيَامًا لِلنَّاسِ وَالشَّهْرَ الْحَرَامَ وَالْهَدْيَ وَالْقَلَائِدَ ۚ ذَٰلِكَ لِتَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَأَنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ( المائدة-97 ) وللكعبة هيكل فريد حيث تبلغ مساحته 60 قدمًا وعرضه 60 قدمًا مغطى بقطعة قماش أسود من الحرير مع آيات قرآنية مطرزة بالذهب أما موقعها فهي في وسط أكبر مسجد في العالم ألا وهو المسجد الحرام في مكة المكرمة.

ghar-el-thawr.jpg

جبل ثور

هو أحد جبال مكة المكرمة الشهيرة حيث ارتبط اسمه بحدثٍ إسلاميٍّ هامٍّ في تاريخ الدعوة الإسلامية إذ احتضن الجبل في غاره نبي الأمة صلى الله عليه وسلم وصاحبه اللذين اختبآ في الغار فرارًا من ملاحقة فرسان قريشٍ لهما، وقد جاء القرآن الكريم على ذِكر هذا الغار قال -تعالى-: (إذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ)، ويقع جبل ثور في الجهة الجنوبية من مكة المكرمة على بُعد أربعة كيلومتراتٍ من الحرم المكيّ بين بطحاء مكة من الغرب وسهل وادي المفجر من الشرق، وهذا الجبل كان يُسمى قديمًا باسم جبل أطحل لكن سُمي ثورًا عندما سكنه ثور بن عبد مناف، وقيل أيضًا: أن شكل الجبل الخارجي يُشبه الثور مستقبلاً الجنوب ، هو جبل مستدير الشكل نسبياً له عشر قمم مدببة ترتفع من قاعدته.

masjid-nimra.jpg

مسجد نمرة

يقع مسجد نمرة غرب مشعر عرفات من جهة وادي عرنة في سهل عرفات وتم بناؤه في القرن الثاني للإسلام. يمكن الوصول إلى مسجد نمرة خلال موسم الحج عبر خط مترو المشاعر المقدسة وقد ساهمت أعمال التوسعة فيه الى استيعاب عدد أكثر من المصلين يقدر بحوالي 350.000 مصلي. وقد صلى النبي صلى الله عليه وسلم فيه الظهر والعصر جمعا وقصرا في حجة الوداع. ومن منبره في يوم عرفة يتم الإستماع والإنصات إلى خطبة يوم عرفة في هذا اليوم المبارك.